توجهات سوق العقارات في مصر 2023 التحديات والفرص

عن الشركة

تأسست شركة أركان للتطوير العقارى فى مصر عام 2013 على يد مؤسسها السيد/ عماد عيسى الذى اطلق من خلالها مبادرة ابنيها

القائمة البريدية

توجهات سوق العقارات في مصر 2023 التحديات والفرص

توجهات سوق العقارات في مصر 2023 التحديات والفرص الرئيسية أخبار عن الشركة تأسست شركة أركان للتطوير العقارى فى مصر عام 2013 على يد مؤسسها السيد/ عماد عيسى الذى اطلق من خلالها مبادرة ابنيها غرب سوميد, أمام دولفين مول, المحور info@arkanemadeissa.com +20 1000 989828 09.00 AM – 08.00 PM مقالات جديدة Duplicated: العقارات السكنية مقابل العقارات […]

توجهات السوق العقاري في مصر 2023 التحديات والفرص – كغيره من قطاعات الاقتصاد في مصر تأثر سوق العقارات بالأزمات المتوالية في السنوات الأربع الأخيرة والتي ساهمت في تغير مؤشرات الأسعار بشكل كبير وخصوصاً مع حالة الاختناق التي حدثت في أواخر 2022 في خضم الأزمة الاقتصادية العلمية الناتجة عن الحرب بين أوكرانيا وروسيا، والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد المحلي والإقليمي والدولي وأثر بشكل كبير على معدلات النمو وساهمت في زيادة حدة التضخم، فمع الزيادة الغير منضبطة لأسعار مواد البناء ومكوناته ارتفعت القيمة السعرية للقطع العقارية المختلفة لكي تستطيع الشركات المُطورة لمجابهة تلك الزيادات السعرية واستكمال مشروعاتها وتعويض التكاليف التي تكبدتها نظير تلك الزيادة، وسنقرأ معاً في هذا التقرير أهم توجهات والقراءات لسوق العقارات فيما تبقى من العام الجاري وقراءة على المستقبل القريب كذلك.

Growth in real estate price market

توجهات سوق العقارات في مصر عام 2023 والتحديات التي تواجهه

من قراءة ما تدلي به معطيات سوق العقار في مصر سنجد أن الصورة المضطربة لزيادات الأسعار والارتفاع الكبير لقيمة الدولار مقابل الجنيه المصري وما تلى ذلك من زيادة كبير في تكاليف عناصر العملية الإنشائية قد ساهم في حالة من عدم التوازن في السوق العقاري والاختلال الناتج عن كل تلك الظروف الاقتصادية الضاغطة والتي يعاني منها المطور العقاري كما يعاني منها المشتري والمستثمر، والشركات العقارية وحتى تواجه تلك التقلبات السعرية وما تكلفته من نفقات مُضافة بعد زيادات الأسعار لم تجد بديلاً عن زيادة سعر الوحدات وذلك لتغطية حجم التكلفة وبلغت نسب متوسط زيادة أسعار العقارات 30%، ومع الزيادة نجد أن معدلات الشراء والطلب ظلت متماسكة بعض الشيء وذلك يرجع لعوامل كثيرة أهمها ثقة المواطنين في مصر أن الاستثمار في العقارات في الفترات المتأزمة اقتصادياً هو من أأمن طرق الحفاظ على رأس المال والمدخرات، ومع توجه السوق لزيادة أسعار شراء الوحدات ازدادت كذلك قيمة الإيجارات وخصوصاُ في المناطق التي يُقبل عليها الوافدين من غير المصريين، إذن فأن التوجه العام لسوق العقار في 2023 بمصر كان الزيادة في أسعار العقارات وكذلك الإيجار لمواجهة توابع التضخم وانهيار العملة المحلية.

مواضيع ذات صلة:

تطوير البنية التحتية وتأثيره على سوق العقارات

أسعار الشقق في حدائق أكتوبر

تحليل سوق العقارات في مصر وفرص الاستثمار به

  • من خلال بعض الدراسات الإحصائية للمواقع العقارية البحثية المتخصصة نجد أن معدل الطلب على شراء العقارات قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً.
  • بالمقارنة بين مؤشرات شراء العقارات في يوليو 2022 ومؤشرات الشراء في يوليو 2023 نجد أنه حدث ارتفاعاً سنوية وصلت نسبته لـ34%.
  • في قبيل الربع الأخير من عام 2023 نجد أن قراءة مؤشرات شهر سبتمبر توضح انه نسبة الطلب على شراء العقارات زادت بواقع 3% على الشهر الذي سبقه.
  • يرى الخبراء أن الزيادة في الطلب على الشراء يأتي من ازدياد الطلب على شراء العقارات في فترات الركود والتضخم لأنها وسيلة استثمار آمنة في نظر الكثيرين.
  • في الربع الأخير من العام نأمل أن يكون هناك استقرار في الأوضاع الاقتصادية خاصة في ظل الاضطرابات الكبيرة التي تشهدها المنطقة.
  • إذا كنت تنتظر لشراء عقار وتود أن تعرف هل ستنخفض الأسعار أم ستظل على وضعها، فإننا ننصحك بالمبادرة بالشراء لأنه لا يمكن ضمان استقرار الأسعار في الفترة الحالية وقد تزيد مرة أخرى.
  • من القراءات الإحصائية نجد أن الطلب على تملك العقار قد زاد عن الطلب على الإيجار في 2023 وذلك تجنباً لتحمل ارتفاع التكاليف الخاصة بالإيجارات وملحقاتها.
  • ومن القراءات المهمة نجدا أن أسعار الفيلات والعقارات الفخمة قد زادت بنسبة اقتربت من 25%.
  • إيجار الشقق والفيلات سجل زيادة وصلت لـ24 عن القيمة الإيجارية لنفس تلك الفترة في العام الماضي.

 

مستقبل سوق العقارات وفرص الاستثمار به

أما مستقبل سوق العقارات في مصر وهل ستزيد الأسعار مرة أخرى أم ستشهد استقراراُ وفرص الاستثمار العقاري في النجاح، فإننا لا نؤكد أو نجزم ذلك الأمر خصوصاُ مع المتغيرات المستمرة في الحدوث فيما حولنا، وأما الفرص الاستثمارية في السوق العقاري في مصر فنجدها مازالت واعدة وذلك لأنه كما قلنا إن القطاع العقاري من أأمن الأوعية الاستثمارية في فترات الأزمات.

 

Post Tags :

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

منزل أحلامك في إنتظارك

ماذا تنتظر؟ فقط قم بتسجيل بياناتك وسيقوم أحد فريق العمل بالتواصل معك للإجابة عن جميع إستفساراتك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *