ما هو الاقتصاد التشاركي؟

عن الشركة

تأسست شركة أركان للتطوير العقارى فى مصر عام 2013 على يد مؤسسها السيد/ عماد عيسى الذى اطلق من خلالها مبادرة ابنيها

القائمة البريدية

ما هو الاقتصاد التشاركي؟

ما هو الاقتصاد التشاركي؟ الرئيسية أخبار عن الشركة تأسست شركة أركان للتطوير العقارى فى مصر عام 2013 على يد مؤسسها السيد/ عماد عيسى الذى اطلق من خلالها مبادرة ابنيها غرب سوميد, أمام دولفين مول, المحور info@arkanemadeissa.com +20 1000 989828 09.00 AM – 08.00 PM مقالات جديدة Duplicated: ما هي الأخطاء الشائعة التي تقع في مرحلة […]

أرباح بمليارات الدولارات يمكن تحقيقها في دنيا المال والاعمال هذه الأيام من مشروعات لا تتمتع باي أصول عينية او نقدية على الاطلاق. هذا الحلم الكبير يمكن تحقيقه عبر مسار يعرف باسم “الاقتصاد التشاركي” فما هو هذا النوع من النشاط المالي؟

يقصد به استغلال أي موارد او أصول معطلة يمتلكها اخرون لتشغيلها مقابل عوائد مادية لصاحب الأصل “العين المعطل” ولصاحب فكرة استغلال هذا الأصل عبر تطبيق الكتروني يتم تحميله عبر شبكة الانترنت والهواتف المحمولة.

المثال العالمي الأشهر لهذا النوع من النشاط الاقتصادي هو شركة (uber) المتعددة الجنسيات التي تأسست في عام 2009م بدون امتلاك أي سيارة اجرة على الاطلاق لتصل قيمتها السوقية الي 78 مليار دولار في عام 2020 وبأرباح تصل الي 17.46 مليار دولار سنة 2021 ومثال آخر شركة (Airbnb) لتأجير وتبادل وتشارك الغرف والشقق المختلفة في مختلف انحاء العالم.

ومن إيجابيات هذا النظام: توفير المال – ترشيد استهلاك الموارد – تشجيع الناس على التواصل – الحد من التلوث.

لكن هناك تحديات تبدو صعبة تواجه ذلك القطاع ويأتي في مقدمة هذه التحديات أي معايير وبيئة عمل عالمية جديدة وقد يترتب على ذلك مشكلات قانونية محتملة هذه المشكلات قد تنطلق من الصراع الذي قد يبدو وجوديا مع القطاعات التقليدية القائمة على المنفعة الفردية البحتة.

تشير التقديرات إلى وصول إجمالي هذا النشاط المالي في المنطقة الإقليمية وتحديدا على مستوى منطقة الخليج العربي ما لا يقل عن 250 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2025م  وبعائد يصل إلى 30 مليار دولار أمريكي، بعد أن غدت المتغيرات الاقتصادية الحاصلة خلال الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، التوجه بالعديد من مكونات المجتمع إلى اعتماد هذه المقاربة الاقتصادية سواء بعلم أو دون علم مباشر، بعد أن كان يقدر إجمالي حجم النشاط المالي في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 14 مليار دولار أمريكي بعوائد تصل إلى 2 مليار دولار أمريكي في عام 2014م.

 

لذلك كان ولابد علينا في اركان ان نتحرك بسرعة نحو ذلك الاتجاه الاقتصادي الجديد وتوفير فرص استثمار بل وكذلك فرص تعليمية مناسبة لجميع عملاؤنا. وتم ذلك من خلال تطوير مشروع مدرسة اركان فيوتشر سكول وهى مدرسة  semi international قائمة على نظام الاقتصاد التشاركي من قبل شركة IS اركان للخدمات التعليمية .

توفر IS اركان للخدمات التعليمية فرصة استثمارية في القطاع التعليمي وبالتالي ضمان أقل نسبة خطورة تكاد تكون منعدمة.

Post Tags :

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

منزل أحلامك في إنتظارك

ماذا تنتظر؟ فقط قم بتسجيل بياناتك وسيقوم أحد فريق العمل بالتواصل معك للإجابة عن جميع إستفساراتك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *