التصميم الحديث والابتكار في مشاريع العقارات بمصر

عن الشركة

تأسست شركة أركان للتطوير العقارى فى مصر عام 2013 على يد مؤسسها السيد/ عماد عيسى الذى اطلق من خلالها مبادرة ابنيها

القائمة البريدية

التصميم الحديث والابتكار في مشاريع العقارات بمصر

التصميم الحديث والابتكار في مشاريع العقارات بمصر الرئيسية أخبار عن الشركة تأسست شركة أركان للتطوير العقارى فى مصر عام 2013 على يد مؤسسها السيد/ عماد عيسى الذى اطلق من خلالها مبادرة ابنيها غرب سوميد, أمام دولفين مول, المحور info@arkanemadeissa.com +20 1000 989828 09.00 AM – 08.00 PM مقالات جديدة Duplicated: تقنيات التسويق الرقمي في قطاع […]

التصميم الحديث والابتكار في مشاريع العقارات بمصر والأنماط البنائية المعمارية الحديثة التي ظهرت في المدن الجديدة والمشروعات السكنية الحديثة وأهم مفردات ومزايا تلك التصميمات سيكون هو مثار الحديث هنا في هذا التقرير، فسوف نلقي الضوء على الطفرة المعمارية التي شهدتها عقارات مصر وأهم المُدخلات الحديثة في التصميم والبناء التي تم تطبيقها في المشروعات العقارية الحديثة.

Real estate agent offer house design and contract.

الأنماط المعمارية الحديثة

الأنماط المعمارية الحديثة لا يمكن حصرها في مدرسة أو اتجاه واحد، وذلك لأنها تعبر بالفعل عن عدة اتجاهات ولكن تلك الاتجاهات قد تشابه في الخصائص وأهم التشابهات تكمُن في البساطة البعيد عن التكلف والزخم الزخرفي الذي شهدته الأنماط المعمارية الأقدم، فالاتجاه المعماري الحديث القائم على بساطة التصميم كما أشرنا تم تطبيقه أولاً على الشركات والمباني المكتبية والإدارية إلى أن امتد تطبيقه على العقارات خصوصا في العقود الأخيرة سنجد تغير ملحوظ في النمط البنائي ونخص بالذكر المشروعات السكنية الحديثة التي تعتمد في تصميمات وحداتها السكنية بأنماط عصرية قائمة على البساطة والوضوح الحاد، واتجاهات العمارة الحديثة يمكن تقسيمها إلى فترات وهي:

  1. الاتجاه المعماري الحديث “modernism” وقد ظهر في الفترة بين أعوام 1890 و1945.
  2. الاتجاه المعماري الحديث المتأخر “late modernism” وظهر بين أعوام 1945 و1980.
  3. ثم الاتجاه الحديث للبناء والمعمار والذي ظهر منذ أول الثمانينات وأنتشر تطبيقه الآن في أغلب المشروعات العقارية الحديثة بمصر.

التصاميم والأنماط العقارية الحديثة وأهم أفكارها

الثورة الصناعية وتغير أنماط أذواق الأفراد ألق بظلالها على العمران والبناء ونجد المهندس السويسري الرائد في مجال العمارة الواقعية “لوكوبوزيه” قد حدد أفكاره المعمارية بشكل واقعي بعيد عن التكلف المعماري الزخرفي القديم، فقد آمن بفكرة تطويع البناء وتحيد تصميمه وشكله بناء على غايته والغرض منه وأن يكون موائم للمتطلبات الخاصة بتلك الغاية، ونجد تطبيق فكرته يظهر بشكل واضح في قصر “سافوي”، وجاء على اثره المهندس الأمريكي فرانك لويد رايت الذي أن شكل المبنى يجب أن يعبر عن وظيفته والغرض منه بشكل مباشر ويُبرز منهجه المعماري في تصميمه فيلا “الشلال” بولاية بنسلفانيا الأمريكية، ويمكن تلخيص خصائص العمارة الحديثة كونها مستقلة لا تتبع هوية أو نمط بعينه، ومرنة يمكن تطويعها لتبرز نسق ووظيفة المبنى، وواضحة بعيدة عن تعقيدات العمارة بالمنظور القديم والتكلف في تشكيل الزخارف والواجهات.

أهم مزايا التصميمات الحديثة للعقارات

  • النمط المعماري الحديث يمتاز بواقعيته وأشكال تصميماته العصرية القائمة على التشكيلات الهندسية الواضحة.
  • التصميمات كذلك تتسم بمحاكاتها للواقع بشكل مباشر بعيدة عن الزخارف المنتمية لأي من الاتجاهات المعمارية المشهورة.
  • الشكل المعتاد والذي يتم اعتماده في أغلب التصميمات الحديثة هو الشكل المستطيل بعيداً عن الأقواس والمنحنيات والتفاصيل الأكثر تعقيداً.
  • يعتمد التصميم العقاري الحديث على عناصر بنائية وتشكيلية معينة أبرزها الباطون المطلي والحديد والزجاج والخشب كمكونات أساسية للبناء.
  • الواجهات العصرية البسيطة ذات التصميم الواضح البعيد كل البعد عن الزخارف المبالغ بها من خصائص العمارة الحديثة التي نراها جلية في التجمعات السكنية الحديثة.
  • التجمعات السكنية الحديثة يراعى أثناء تصميمها وتنفيذها توفير العناصر الترفيهية والأساسية لتكون مُلبية لكل حاجات الفرد في حياة آمنة مُرفهة.

أمور يجب مراعاتها عند وضع التصاميم

عند البدء في وضع التصميمات للقارات بالأنماط الحديثة يجب مراعاة بعض الأمور وأخذنا بعين الإعتبار عند وضع التصميم وأهمها:

  • تناغم العناصر المكونة للتصميم حتى لا يحدث تنافر للمكونات مع اختيار نمط بنائي مناسب لطبيعة الموقع وخصائصه البيئية.
  • خلق التوازن في توزيع المساحات عند وضع التصميم لمزيد من الشعور البصري المريح.
  • توزيع المدخلات الأساسية كعناصر الإضاءة من المصابيح بطريقة مُكملة للنسق مع اختيار المدخلات التكميلية للديكور لتكون معبرة عن الإطار العام للتصميم.
  • اتحاد العناصر المكونة للتصميم والبناء على اختلافها ليكن كل عنصر بوظيفته مكمل للعنصر الأخر ليكتمل تنفيذ التصميم بالشكل الأمثل.

التصاميم الحديثة واقعية تحاكي نمط الحياة

الشكل الجمالي في التصميمات العقارية العصرية موجود ولكنه يعتمد على البساطة المريحة للنظر مع وضوح فكرة التصميم، وقد يفضل البعض الأنماط العقارية الكلاسيكية بزخارفها وتفاصيلها البنائية ولكن الاتجاه المعماري الجديد لولا أن لاقى قبولاً لدى الأفراد لما لاقت تصميماته هذا الرواج والانتشار خصوصا في الكومبوندات والتجمعات السكنية الجديدة بمصر، ولعل النمط الحياتي السريع الذي نعيش به الآن جعل النمط المعماري الواقعي المعاصر هو الأكثر تعبيراً عن الحقبة الزمنية التي نعيشها.

Post Tags :

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

منزل أحلامك في إنتظارك

ماذا تنتظر؟ فقط قم بتسجيل بياناتك وسيقوم أحد فريق العمل بالتواصل معك للإجابة عن جميع إستفساراتك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *