نظام إدارة التعلم وأهمية تطبيقه بالمدارس

عن الشركة

تأسست شركة أركان للتطوير العقارى فى مصر عام 2013 على يد مؤسسها السيد/ عماد عيسى الذى اطلق من خلالها مبادرة ابنيها

القائمة البريدية

نظام إدارة التعلم وأهمية تطبيقه بالمدارس

من الأنظمة التعليمية الحديثة التي تم تطبيقها مؤخراً في بعض المدارس الدولية والخاصة نظام إدارة التعلم والذي يعد أحد أدوات التعليم الإلكتروني الحديث ويمكن أن نعتبره منظومة شاملة دورها الإدارة والمتابعة لعملية التعليم ومحتوى المناهج الدراسية من خلال شبكات الإنترنت، ومن مهام هذه المنظومة المعروفة بإدارة التعلم القبول والتسجيل بالمدارس وكذلك متابعة أداء الطلاب من خلال تسجيل مقرراتهم وتقييماتهم واختباراتهم وأيضاً استخراج الشهادات، بالإضافة لمتابعة أدوات التعلم سواء التزامني أو الغير تزامني مع عدد من المزايا والخصائص الأخرى التي تضعها كل مدرسة بحسب سياستها المُتبعة، وفيما يلي سوف نستعرض أهمية تطبيق هذا النظام بالمدرسة وما ينطوي عليه من فوائد للمدرسة والطالب وولي الأمر.

Schoolboy and girls listening to headphones in class at primary school

ما هي أهمية نظام إدارة التعلم؟

أهمية نظام إدارية التعلم نجدها جلية في توفير النظام لعناصر تعمل على إيجاد بيئة تعليمية قائمة على التفاعل والتواصل في إطار تشويقي للطالب، فإدارة التعلم من أدواره المهمة ترغيب الطالب في تلقي العلم واستيعاب مناهجه في حيز تنافسي قائم على تطبيق طريقة التعليم باللعب والتي كنا تحدثنا عنها في موضوع سابق كام مضمونه التعريف بطرق التعليم الحديثة، كما انه من خلال هذه المنصة الخاصة بإدارة التعلم تتوافر مقررات الدراسة في أشكال جاذبة لاهتمام الطالب فعن طريقها يقوم باستخدام الرسم والصور وكذلك النصوص بجانب فيديوهات الشرح بالعروض التقديمية وهو ما يساعد الطلاب في فهم مناهجهم الدراسية وتعزيز قدراتهم في استيعابها بشكل سلس.

مواضيع ذات صلة

المزايا المباشرة لتطبيق نظام إدارة التعلم بالمدارس

هناك عديد من المزايا التي تتوافر في نظام إدارة التعلم، والتي تعود على المدرسة والطالب وأيضاً ولي الأمر، وأهمها:

  • الحفاظ على قيمة الوقت وتوفيره لكل أعضاء منظومة التعليم من اهم مزايا هذا النظام الإلكتروني.
  • توفير المجهود المبذول في الشرح ووضع الاختبارات والتقييمات والواجبات، ومن المزايا المهمة المتابعة الدقيقة لمستوى الطالب عن قرب.
  • تفعيل أًصُر التواصل بين إدارة المدرسة والطالب والمُعلم وولي الأمر وتعزيزها، فمتابعة العملية التعليمية في هذا النظام تخطت جدران المدارس وهذه أهم فوائد الرقمنة وتطبيق التكنولوجيا في الأنظمة التعليمية.
  • السهولة والمرونة في الوصول للمادة العليمة ومحتوى المقررات والمناهج في أي وقت ومن أي مكان.
  • توفير أدوات التعلم التي تتناسب مع قدرات الطالب وتحفز نشاطه للتعلم والتعرف على مقرراته واستيعابها بالشكل المطلوب.
  • توافر طرق متعددة للمعلم لوضع الاختبارات التي تمكنه من تقييم طلابه بشكل دقيق.
  • وجود أدوات شرح وتعليم تحفيزية تساعد الطالب في متابعة مقرراته مع الحفاظ على شغفه للتعلم.

مجموعة أخرى مهمة من مزايا نظام إدارة التعلم

  • متابعة ولي الأمر لمستوى أداء أبنائهم الدراسي من خلال التواصل مع المعلمين عبر هذه المنصة في أي وقت، وأيضاً يستطيع ولي الأمر مطالعة المقررات الدراسية الخاصة بأبنائهم.
  • المحتوى التعليمي المتطور والمتعدد من أهم مزايا هذه المنصة والتي تراعي الفروق الفردية الموجود بين الطلب والخاصة بقدراتهم الاستيعابية.
  • من الخائص المميزة التي يتضمنها نظام إدارة التعلم “خاصية الفصل الافتراضي”” والتي من خلالها يتم بث شروح الدروس أون لاين عبر الإنترنت.
  • إتاحة الفرصة للطلبة للتفاعل والتحاور وتبادل المعلومات والأفكار فيما بينهم وبما يتعلق بمقرراتهم مما يخلق بينهم حلقة منفعة متبادلة.
  • الإشراف الإداري والتربوي للمدارس بهيئاتها الوظيفية من خلال الأدوات المتوفرة على المنصة التي من شانها تحديث مفهوم مهام الإشراف التي يختص بها رؤساء الأقسام.
  • المركزية المقترنة بالبيانات وهو ما يساعد في مرونة الحصول عليها والرجوع لها من قبل جميع أطراف منظومة العملية التعليمية.

وبذلك نكون قد عددنا اهم المزايا والفوائد التي تقترن بتطبيق نظام إدارة التعلم بالمدارس، وفي مدرسة أركان فيوتشر الدولية سوف يتم إدراج هذا النظام ضمن الأنظمة التعليمية بالمدرسة للمزيد من التفاعل البناء بين المدرسة ومكوناتها والطالب وولي الأمر.

Post Tags :

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

منزل أحلامك في إنتظارك

ماذا تنتظر؟ فقط قم بتسجيل بياناتك وسيقوم أحد فريق العمل بالتواصل معك للإجابة عن جميع إستفساراتك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *